الخميس، 7 مارس 2013

أسئلة تساعدك في المقابلات الفنية...

لا يفوتك زيارة موقع المؤتمر السنوي: ppmconference.net


1-      أولا كن صاحب ثقة وبادر بالترحيب وتقديم السي في، والتعرف على الشخص المقابل ان لم يكن معروفا لك.
2-      تعرف على الشركة من الانترنت او صديق وتحدث مع الشخص المقابل عن معلوماتك عن الشركة واستفسر عن باقي نشاطها ومشروعاتها وفريق العمل.
3-      كن حريصا على الجدية والنية في العمل والمشاركة والاستمرار لانك تبحث عن الخبرة والاستقرار ليس الراتب فقط.
4-      قدم رؤيتك وخبراتك والاسلوب الذي تفضله في العمل وكيف يساعد على تطوير اداء الشركة.
5-      اظهر معرفتك بالمجالات المهمة للشخص المقابل حسب تخصصه وركز في انك خبير بمجالك وتعرف مجاله ايضا، واكثر الحديث عن التكلفة وعنصر توفير الوقت والمال ان كانت المقابلة مع مدير الشركة او رئيس مجلس الادارة.
6-      استشهد بخبراتك في مشاريع كبيرة سابقة ليظهر كيف تستفيد من خبراتك وتوظفها.
7-      تحدث عن تفوقك في دراستك أو الدراسات العليا والدورات وكيف توظف الامور الاكاديمية في العمل.



كن جاهزا للاسئلة العامة:
1-      عرف نفسك؟ ابدا بالمعلومات الشخصية ثم مؤهلاتك وخبراتك المختلفة من مجالات ومشاريع
2-      لماذا تعتقد انك انت المناسب لمثل هذه الوظيفة؟ عبر عن المهارات الشخصية والتكنولوجية computer skills
3-      لماذا اخترت مجال التخطيط، وما المجالات الاخرى التي تفضل؟ مجال التخطيط مجال فيه احتكاك بكل جوانب المشروع وجميع الادارات ويحتاج الي فكر ورؤية، ورايت اني استطيع ان اقدم في هذا المجال بحيث اتابع التنفيذ واستفيد من الفرق مع المخطط واسبابه  واطور نفسي واغير البرنامج حتى يكون اقرب ما يكون للانتاجيات الواقعية حسب ظروف المشروع وعمالته.
4-      لماذا تريد تغيير عملك الحالي؟ لا تذم شركتك القديمة
5-      ما هو راتبك الحالي والراتب المتوقع؟ لا تنسى الكماليات benefits
6-      متى تستطيع الالتحاق بالشركة؟ كن صريحا في جميع ظروفك
7-      ما هي مهاراتك في ادارة فريق عمل؟ ركز على فن التواصل وروح الفريق لان روح فريق العمل هي اساس النجاح في اي عمل، كذلكالتعاون والشفافية ونقل المعلومة وتداولها، لانه يوجد اناس تحرص على اخفاء المعلومات للاستفادة منها وذلك يؤدي لخسارة الجميع، انا احب ان يعرف من يعمل معي كل شيء عن القسم ويعبر عن رايه، ويشعر بالانتماء للعمل وللمكان والشركة التي يعمل بها لان هذا لمصلحة الجميع.
8-      كيف تتواصل مع الاستشاري والمالك؟ استعمل الامثلة كذكر مشاكل قمت بحلها وحافظت على حقوق شركتك

التحديث الخامس للاسئلة الفنية في شرائح واضحة التصميم على https://www.slideshare.net/MohamedMaged8/50-143911289

الاسئلة الفنية:
1-      كيف تبدا في عمل برنامج زمني وما المستندات التي تحتاج؟ جميع مستندات العقد من رسومات ومقايسة ومواصفات، ومجال العمل scope of work (project definition) لمراعاته دون زيادة او نقصان، ومتطلبات البرنامج الزمني بالعقد خاصة ما يخص النهو المرحلي phases/sectional milestones إن وجد وخطاب اسناد الاعمال NOA-notice of award, NTP-notice to proceed وخلافه.
2-      كيف تتعامل مع ادارة المشروع؟ دور الادارة وضع طريقة تنفيذ method statement ومراجعة معدلات الانتاجية المطلوبة لكل بند والمعدات وتحديد فرق العمل والتداخل overlap حسب المدة الزمنية، حيث يتم التنسيق مع الادارة لعمل برنامج tentative/ level 2 ثم مراجعة البرنامج التفصيلي المحمل بالموارد والتكاليف وخلافه قبل التقديم.
3-      ما هي مراحل المشروع؟ يبدأ المشروع بفكرة نتيجة احتياج ما، ويتم عمل دراسة جدوى feasibility study ثم مرحلة التصميم design stage (conceptual – detailed) ثم مرحلة الطرح bidding وترسية العطاء tender stage ثم تبدأ دورة حياة المشروع project life cycle كالتالي:
البداية start up ثم التخطيط planning ثم التنفيذ والمتابعة execution &monitoring ثم النهاية والتسليم close out.
4-      ما هو الـ(WBS) وماذا يشمل من مراحل؟ هو هيكل work breakdown structure ويتم تقسيم المشروع لمراحل بداية من تجهيز الموقع وتقديم الرسومات التنفيذية وتقديم المواد ومرحلة المشتروات procurement من امر الشراء purchase order حتى التوريد delivery ثم التنفيذ والتسليم.
ومستوياته الشائعة هي أربعة مستويات كالتالي:
LEVEL 1: PROJECT, LEVEL 2: PHASE, LEVEL 3: WORK TYPE, LEVEL 4: ELEMENT.
5-      ما هي نسبة كل مرحلة في المشروع وطريقة قياس التقدم بها؟ تختلف حسب المشروع، حيث تكون انشطة التجهيز والاعمال الهندسية من 2-4% بينما التسليم من 5-10% والباقي في التنفيذ الذي تمثل قيمة المواد منه ما يقارب 65-75%، اما نسبة المعدات والعمالة فهي متباينة جدا حسب نوع الاعمال، ويفضل قياس المراحل التي تعتمد على الموارد بساعات العمل man-hours، كذلك يفضل قياس التنفيذ ماليا cost wise.
6-      ما هي المواد long lead items؟ هي المواد التي تحتاج فترة طويلة للتصنيع والتوريد مثلا overseas تحتاج وقت للشحن بمعنى انها ليست مواد محلية على الرف stock on shelf وتكون مؤثرة على تقدم الاعمال وتاخر المشروع، مثل الطلمبات والتشيلرات وغيرها حسب نوع المواد بالمشروع.
7-      ما هي طريقة CPM؟ هي طريقة المسار الحرج critical path method ويتم فيها حساب التواريخ الخاصة بالانشطة حسب علاقاتها ويعتبر المسار الحرج هو اطول مسار من حيث المدة الزمنية، وقد يكون هذا المسار واحدا او اكثر بوجود sub-critical paths ويربط بين الانشطة الحرجة critical activities التي إن تاخرت تاخر المشروع، وتكون هذه الانشطة بدون هامش تأخير total float=0.

8-      كيف يتم حساب مدة النشاط؟ حسب الكمية وانتاجية الموارد لكل نشاط حيث يكون الـ lead هوللـ driving resource طبقا المعادلة (duration = quantity / (productivity of crew * no of crews)) مع اعتبار comply with ظروف الموقع وحركته logistics.
9-      كيف يمكن تحسين الانتاجية؟ ليس فقط عن طريق زيادة اعداد العمالة ولكن قد يكون ايضا عن طريق ساعات عمل اضافية او عمل فريق ليلي night shift او زيادة حوافز للانتاج intensives، ايضا زيادة فريق الاشراف ان كان به عجز في العدد، أوالتدريب وتبادل الخبرات مع العمالة الماهرة.
10-  ما هو resource allocation, cost loading؟ هو توزيع الموارد والتكاليف على الانشطة حيث يتم حساب الموارد المطلوبة لكل نشاط (resource units=quantity/production rate)، ويتم تحميل الموارد والتكاليف لكل نشاط resource loading ويتم توزيعها بالتساوي على مدة النشاط او حسب منحنى المورد ان تم تحديده، ثم يقوم البرنامج بحساب ذلك على اجمالي المشروع بنوع المورد وحساب اجمالي الموارد والتكاليف بمعدلات يومية واسبوعية وشهرية حسب التقارير المطلوبة histograms.
11-  ما هي انواع العلاقات؟ لكل نشاط تاريخ بداية start date ونهاية finish date ويتم ربط الانشطة كل بالاخر لتصبح اربع علاقات مستخدمة (SS, FF, FS, SF) واكثرهم شيوعا هي FS: finish to start اي ان النشاط الجديد يبدا بعد نهو النشاط السابق، وقد يتم استخدام اكثر من علاقة معا في حال عدم وجود تعارض منطقي، كأن يربط نشاطين بعلاقات SS, FF في نفس الوقت حتى يضمن ان يبدا النشاط بعد سابقه وينتهي بعده ايضا.
12-  ما هو الـlag, lead؟ هو ان تكون العلاقة المستخدمة لها مدة تاخر بان تكون بداية النشاط الجديد بعد نهو النشاط السابق بمدة ما وتصبح العلاقة FS مع وجود lag، او قبل نهاية النشاط السابق بمدة ما تسمى lead أويتم تسميتها (-ve lag)، ويتم استخدام هذه العلاقات حسب الحاجة المنطقية لذلك مثل (buffering time) في supply chain management وما شابه.
13-  ما هي flag, milestone activity؟ هذه النوعية من الانشطة لا يكون لها مدة زمنية وتعبر فقط عن نهاية أو بداية مرحلة ما، او تستخدم لوضع موعد هام لعمل مؤثر في المشروع.
14-  ما هو نشاط hammock, level of effort؟ هو نشاط مساعدsupport-type project activity  أو كأنه نشاط اعتباري dummy يعبر عن عمل معين يستمر خلال مدة مجموعة من الانشطة on-going tasks that depend on other activities، ويتم ربط الانشطة الاولى من هذه الانشطة به عن طريق علاقات SS والانشطة الاخيرة بعلاقات FF، ويكون زمن هذا النشاط متغيرا حسب بداية ونهاية هذه الانشطة (مثل نشاط التزييت الذي يتم خلال مراحل صناعة ما من البداية للنهاية او كثير من الانشطة الغير مباشرة كالاشراف والادارة ومصاريف المشروع prelims).
15-  ما هي open end activity؟ هي الانشطة التي لا توجد علاقات تربط بدايتها او نهايتها ويكون هذا مقبولا في نشاطي بداية ونهاية المشروع فحسب اما ما عدا ذلك فلا بد من مراجعته عن طريق تقرير الجدولة log.

16-  ما هو الـtotal float والفرق بينه وبين الـfree float؟ يتم احتساب تواريخ الانشطة حسب علاقاتها عن طريق forward pass ليعطيearly dates ، ثم يتم حساب backward pass ليعطي late dates ويكون الفرق بينهما هو total float ويعرف على انه المدة المسموح فيها للنشاط بالتاخير Slack دون تاخر المشروع، اما free float هي المدة التي يتاخرها النشاط دون ان يتاثر بداية الناشط اللاحق له لوجود علاقة اخرى حاكمة driving لهذا النشاط.
17-  ما هو الـresource leveling, limits (max/time)؟ في حالة تحميل الموارد يكون هناك حد اقصى لكل مورد حسب المتوفر للشركة أو امكانية العمل في مكان ما ويتم تعريفها في البرنامج max/time للالتزام بها وتغيير مدة النشاط على حسب ذلك، ثم بعد ذلك يتم اعادة جدولة الانشطة حسب قواعد معينة حتى يتم عمل اعادة توزيع للموارد بحيث يكون المنحنى الخاص بكل مورد اكثر تساويا smoothing على طول مدة المشروع حتى لا تزيد العمالة وتنقص بطريقة غير واقعية تؤدي لاحتياج مفاجيء لاحضار عمالة او تسريحها، مما يضطر للاحتفاظ بها دون عمل حتى احتياجها مرة اخرى مما يسبب زيادة في التكلفة.resource leveling: technique used to examine unbalanced use of resources over time, and for resolving over-allocations.
18-  ما معنى baseline programme؟ هو البرنامج الزمني المعتمد accepted ويعتبر مستند يتم الرجوع اليه عند دراسة اي مطالبة او تاخير، وفي حالة اعتماد اي تغيير يتم عمل revised baseline  للمتابعة.
19-  من يملك الـwho owns the float المالك ام المقاول ام المشروع؟ إن هامش التأخير الموجود لكل نشاط غير حرج uncritical activity وهو total float يحق لكل من المقاول او الاستشاري استخدامه والتاخر فيه دون أن يؤثر ذلك على المشروع، ولذلك فمن حق الجميع استخدامه، ويعتبر ملكا للمشروع نفسه ليس لاحد الاطراف دون الاخر فهو من حق من يستخدمه أولا first come-first served basis.
20-  متى تستخدم الـconstrains؟ هناك حالات مختلفة لاستخدام ذلك، وهو ان تقوم بعمل قيد ما على احد الانشطة في تاريخ البداية او النهاية، ويفضل استخدام تلك الخاصية في حالات الاضطرار فقط، كتاريخ توريد مرتبط بامور خارج البرنامج او كمتطلب ما تعاقدي الزامي mandatory وما شابه.
21-  كيف تقوم بتحديث البرنامج update؟ يتم جمع المعلومات الفعلية من الموقع وادخالها كالتالي: تاريخ البداية الفعلية ونسبة التنفيذ وفترات التوقف suspension ويمكن تحديد تاريخ نهاية متوقع exp finish او يقوم البرنامج بحساب تاريخ النهاية حسب المدة المتبقية، ويتم اضافة تاريخ النهاية الفعلي في حالة كانت النسبة 100%، ويتم تحديث الموارد واضافة التكلفة الفعلية من تقارير مراقبة التكاليف.
22-  متى تستخدم نسب التنفيذ physical, duration, units؟ يظهر برنامج البريمافيرا نسبة التنفيذ Activity % Complete لكل نشاط حسب النسبة المحددة له من الثلاثة انواع التالية:
Duration Percent Complete: تقاس نسبة التقدم progress في هذه الحالة حسب المدة الأصلية original، ويقوم برنامج بريمافيرا اتوماتيكيا بحساب المدة المتبقية ونسب الموارد resource units وخلافه.
Physical Percent Complete: تقاس نسبة التنفيذ في هذه الحالة يدويا اوغالبا باستخدام steps حيث يتم ادخال step weight ومنها يقاس التقدم، اما المدة المتبقية فيتم ادخالها يدويا manually.
Units Percent Complete: تستخدم هذه النسبة لقياس التقدم عن طريق resource units ويفضل استخدامها في حالة كون البرنامج معتمد على الموارد resource driven schedule.
23-  ما الفرق بين Progress Override, Retained Logic؟ في حالة استخدام خيارprogress over-ride عند تحديث البرنامج فانه يقوم بكسر العلاقات السابقة breaks the predecessors للنشاط الذي يبدأ في غير دوره out of sequence، ويتم اعتبار مدة النشاط Continuous duration بمعنى أن النشاط في حال أن يبدا لا يمكن ان يتوقف ثم يستكمل ولكن يستمر حتى النهاية  proceed continuously until finish.
اما Retained Logic فيقوم بالاحتفاظ بالعلاقات السابقة لا يكسرها ويتم تطبيقها على المتبقي من النشاط الذي بدأ في غير دوره، وتعتبر مدة النشاط Interruptible  أي يمكن توقف النشاط ثم استكماله، وهي طريقة غير مفضلة وتعتبر أكثر تحفظا conservative، لذلك يفضل عمل اقل عدد من العلاقات Min. Relationshipsالتي تحتفظ بالمنطق وتهتم بالعلاقات strong logic، والحفاظ على عدم حدوث loop.
24-  ما هو الـline of balance؟ هي طريقة في عمل البرامج وتكون مناسبة في حالة كون المشروع عبارة عن مجموعة من الانشطة المتكررة المتلاحقة تنفذ في اماكن متعددة، وتكون معتمدة على المواردresource constrained ويمكن وضعها على منحنيات تراكمية مع الزمن  diagrams on a cumulative basis وتشمل مشاريع housing, pipelines, bridges, roads, rail and tunneling works.
25-  ما هي (BCWP, BCWS, ACWP هي مصطلحات خاصة بالتكلفة وبيانها كالتالي:
BCWP: budget cost of work performed = earned value
BCWS: budget cost of work scheduled = planned value
ACWP: actual cost of work performed = actual cost
26-  ما هي EVM؟ هي الادارة عن طريق القيمة المكتسبة (earned value management) وهي تعتمد على المقارنة المثلية apple to apple في حالة فرق التكلفة والوقت، ومعادلاتها تستخدم في رقابة التكاليف وهي:SV, CV, SPI, CPI وهي تسمي ايضا KPI (key performance indicators) ومعادلاتها كالتالي:
Schedule variance (Sv)=earned value (ev)–planned value (pv),
Schedule performance index (spi)= ev/pv
Cost variance (Cv)= earned value (ev)-actual cost (ac),
Cost performance index (cpi)=ev/ac
27-  ما هو الفرق بين BAC, EAC, ETC؟ هي مصطلحات خاصة بالتكلفة عند نهاية المشروع وبيانها كالتالي:
BAC: budget at completion = Total Baseline Costs وهي الميزانية الكلية للمشروع طبقا للبرنامج الاصلي
EAC: estimate at completion = BAC/CPI ويتم حساب التكلفة المتوقعة حسب معدل فرق التكلفة الفعلية
ETC: estimate to complete = EAC-AC وهي التكاليف المتوقعة من تاريخه وحتى نهاية المشروع
28-  ما هي نسب performance, scheduled %؟ هذه النسب تعبر عن المخطط والفعلي طبقا للقيمة المكتسبة كما يلي:
Scheduled % = planned value (PV) / budget at completion (BAC)
Performance % = earned value (EV) / budget at completion (BAC)
29-  عرف منحنى التدفق المالي cash flow وعرف الفجوة المالية؟ هو منحنى s-curve لتراكمي الـ(cash in, out) مع الزمن، والفجوة المالية هي عندما يزيد تراكمي الصادر cash out (expenses) عن الوارد cash in (revenue) ويحتاج المشروع الى التمويل الخارجي.
وطبيعة منحنى التدفق المالي انه يكون له ميل منخفض في البداية lazy start لذلك يحتاج المقاول الى دفعة مقدمة advance payment حتى يغطي مصاريف تجهيزات المشروع mobilization والتعاقدات وخلافه ويتفادى الفجوة التمويلية financing/funding gap ثم يزيد ميل المنحنى في الوسط ثم يعود للانخفاض مع فترات التسليم والنهاية.
حيث أن الفرق بين تراكمي الدخل من المستخلصات cash-in=invoices (as BOQ) وبين المصروفات المباشرة والغير مباشرة cash-out=direct cost(dry cost) + indirect cost هو:
Profit (هامش الربح) = cum. Cash in – cum. Cash out
Overhead = indirect cost + profit وهو ما يضاف للتكلفة المباشرة للحصول على السعر
ويرسم منحنى cash-in ليمثل فيمة التقدم في الاعمال بقيمة earned value، كما يرسم بالدخل الفعلي ويكون بالمستخلصات والتي يكون تاريخ استحقاق صرفها due date (حسب العقد غالبا بعد شهرين 60 يوم) يخصم منها قيمة الدفعة المقدمة (وقيمته حسب التعاقد والشائع 10% ) ،والتأمين retention وهو تامين ابتدائي (وقيمته حسب التعاقد والشائع 5%) والذي يصرف عند التسليم الابتدائي PAC: provisional acceptance certificate، وتامين نهائي يصرف بعد مدة الصيانة defective liability period (وهي حسب التعاقد والشائع عام واحد من التسليم الابتدائي) عند التسليم النهائي FAC: final acceptance certificate.
30-  ما هو استخدام الـexpenses في البريمافيرا؟ في حالة وجود مصروفات نثرية اضافية Betty cash على بند ما، يتم تحميلها عن طريق expenses عند تحديث تكلفة البند update activity cost.
31-  ما هي trend analysis؟ يستخدم للحسابات المتوقعة للتكلفة وتاريخ النهو forecast عن طريق التسجيلات للمعدلات الفعلية السابقة وربطها بالمخطط باستخدام طرق رياضية مثل استخدام متوسط التقدم progress خلال فترة ما لاستكمال المنحنيات extend s-curve حتى نهاية المشروع.
32-  ما هو –ve float؟ عندما يتم تحديد تاريخ نهاية للمشروع او عمل constraint على نهاية نشاط ما فان اي تاخر يظهر على شكل (-ve float)، وبذلك يعبر عن التاخير في الاعمال وتكون قيمته تساوي قيمة التاخير.
33-  ما هي اسباب التاخير؟ اسباب التأخير اما ان تكون بسبب المقاول contractor risk event (CRE) أو ان تكون خارجه عنه أي بسبب المالك أواستشاري المالك employer risk event (ERE)، وهناك احيانا اسباب تسمى ظروف قهرية force majeure خارجة عن الارادة والتوقع unforeseen وهذا يعتبر 'neutral event' يعوض فيه المقاول عن الوقت دون تكلفة non-compensable and excusable.
وعند حدوث تأخيريتم جمع المعلومات investigation عن طريق كل سجلات المشروع records (doc. control) ثم تحليل السبب root cause analysis (technique)، فإن كان المقاول هو المتسبب في التأخير يقوم بمعالجته، ووضع خطة للحل وعدم تكرار السبب corrective action، كما يتم عمل action plan وعمل خطط بديلة "What if" scenarios/ Plan B,C في حالة الطوارئ المتوقعة contingency reserve، اما ان كان التأخير خارج عن ارادة المقاول وله تاثير زمني time impact فإن المقاول يقوم بتقديم مطالبة زمنية به.
34-  كيف يتم معالجة التأخير؟ يتم عن طريق عمل امر من امرين:
-     Mitigation: حيث يتم ذلك دون زيادة في التكلفة no cost impact عن طريق اعادة ترتيب الانشطة re-sequence او عمل تزامن وتداخل للانشطة مع بعضها البعض overlap/fast-tracking.
-    Acceleration: بحيث يتم زيادة الموارد وضغط الانشطة crashing/crunching وعمل فرق عمل جديدة وهذه التكلفة يتحملها المقاول ان كان هو المتسبب في التاخير والا يحق له ان يطالب بها.
35-  ما هي التكلفة prolongation cost؟ تكون نتيجة احقية Eligibility  المقاول في تكلفة نتيجة التاخير الزمني time related  لما يتسبب به من زيادة في التكاليف المباشرة اوالغير مباشرة، ويتم الحاقها بالمطالبة الزمنية وتكون مقتصرة فقط على التكاليف الفعلية التي تسبب بها مخالفة العقد breach of contract متناسبة مع الفترة التي حدث فيها ذلك حتى لا تكون اكثر او اقل بكثير من التاثير الفعلي.
36-  كيف يتم التعامل مع الاوامر التغييرية change order؟ تكون الاوامر التغييرية نتيجة مشاكل في التصميم بالخطا او النقص lack وتظهر احيانا بان يرسل المقاول استفسار RFI: request for information ينتج عنه امر تغييري، او ان يطرأ للمالك فكرة يرى انها افضل وتلبي احتياجاته change of mind، كما يكون لها عدة حالات ويتم عمل مطالبة في كل حالة وينتج عنه revised programme، وبيانها كالتالي:
أ‌-      ان يكون ليس لها تاثير زمنى او مالي no impact ويتم تغيير الانشطة بالبرنامج مع نفس الوقت والتكلفة.
ب‌-  ان يكون لها تاثير مالي فقط cost implication ويتم تعديل الانشطة او اضافتها مع تكلفتها الجديدة للبرنامج وتكون المطالبة مالية فقط cost claim وتشمل التعويض المالي المطلوب financial compensation.
ت‌-  ان يكون لها تاثير زمني فقط time impact بان يتم استبدال انشطة بنفس التكلفة ولكن تحتاج فترة زمنية اطول وفي هذه الحالة تكون المطالبة زمنية فقط extension of time (EOT) claim.
ث‌-  ان يكون لها تاثير زمني ومالي: ويتم تعديل الانشطة وتحميل التكلفة الجديدة للبرنامج وعمل مطالبة مشتركة.
37-  ما معنى concurrent delay؟ هو ان يكون أكثر من تأخير متزامن في نفس الوقت وليس متتالي serial بمعنى مثلا ان يحدث تاخير بسبب المالك وفي نفس الوقت يوجد تاخير عند المقاول، وفي هذه الحالة يستحق المقاول تمديد عن ما تسبب به المالك، ولكن غالبا يكون دون تكلفة prolongation cost لو مشتركة السبب.
38-  الفرق بين recovery, revised programme؟ النوع الاول وهو recovery ويتم فيه معالجة التاخير والرجوع بالبرنامج لتاريخ نهاية المشروع الاصلي، اما النوع الثاني revised فلا يشترط فيه ذلك حيث يكون بناءا على تعديل في مجال المشروع scope change او طريقة التنفيذ المتعارف او المتفق عليها مما أدى الى حدوث Disruption، أو اعتماد تمديد زمنى وتاريخ نهاية جديد وما شابه.
39-  كيف يتم تقديم مطالبة EOT؟ في حالة وجود حدث event له تاثير زمني يتم تقديم مطالبة من اجل الحصول على تمديد زمني grant for eot entitlement وتشمل على الاتي:
-  البنود التعاقدية CONTRACT PARTICULARS, relevant contractual clauses
-  سرد الاحداث Event, delay analysis narrative report to justify the impact & root-cause
-  حافظة المستندات contemporary records substantiating cause and effect such as (correspondence, change request, site instruction, other Exhibits..)
-  البرنامج الزمني المعدل impacted programme
-  خلاصة التمديد الزمني المطلوب conclusion: including revised completion date
40-  متى يتم اصدار variation order؟ عند وجود حدث event له تاثير زمنى او مالي ومن ذلك change order، في هذه الحالة يتم تقديم مطالبة claim وبعد مراجعته واعتماده يصدر به variation order يفيد اعتماد التاثير سواء كان زمنيا او ماليا، او يصدر التعديل مع اتفاق مسبق بين الاطراف على تاثيره المالي والزمني ان امكن.
41-  ما هو الـLAD؟ هي غرامة التأخير لما يتسبب به التاخير من اضرار للمالك liquidated and ascertained damages وقد يتم تطبيقها عن طريق تسييل خطاب الضمان، وذلك في حال عدم التزام المقاول بإنهاء المشروع في تاريخ النهو التعاقدي او التمديد المعتمد ان وجد، وتطبق على مراحل زمنية حسب التاخير بحد اقصى نسبة ينص عليه العقد stipulated.
42-  متى يصبح المشروع Time at large؟ هي حالة يتم فيها الاتفاق على ان ينهي المقاول الاعمال في وقت تقديري reasonable time بالرغم من وجود تاخير ممتد protracted delay، بسبب عدم وجود طريقة تعاقدية contractual mechanism لتحديد تاريخ نهو جديد، حيث ان التاخير ليس بسبب اهمال او تقصير من المقاول أي انه غير متسبب فيه outside his control.
43-  طرق تحليل التاخيرdelay analysis؟ يوجد عدة طرق تنقسم الى:
مستقبلية prospective analysis: وتكون عبارة عن دراسات للتأثير المتوقع(contemporaneous, forward-looking 'Impacted as planned', predictive modeling, 'time impact analysis').
رجعية retrospective analysis: وتكون عبارة عن دراسة التأخير الفعلي متطلع للوراء(forensic, after the fact analysis 'collapsed as-built', as-built delay modeling)، ومن اهمها طريقة ‘windows’ method وعمل تحديثات snapshots كل فترة زمنية محددة.
كما قد تقسم حسب اسلوب التعامل العام المطبق general approach applied إلى ثلاثة انواع:‘additive’, ‘subtractive’ والثالثة هي 'analytical' مثل 'as-planned versus as-built'، وتستخدم مثل هذه الطريقة في حالة Global delay claim (total time claim) أي حدوث تأخير للبرنامج overrun مع عدم وجود ارتباط بين المطالبة وبين ما تسبب به المالك من تاخير.
وقد يكون التاثير الكامل للحدث لا يمكن توقعه مع استمرار التاخير slippage ويقدم interim claim به او يتم عمل notification/notice خلال المدة المسموح بها في العقد ويتم عمل مراجعة دورية لذلك التاثير Incremental review، ويتم دمج الطريقتين both prospective and retrospective methods لحساب الارجح  likely effect of a delay من التاثير المستقبلي والتاثير الرجعي وقد يتبين ان المقاول قام بعملacceleration  لتفادي جزء من تاخير المالك ويتم تقييم ما حدث من تعويض recovery.
44-  ما هي مستويات التقارير وتفاصيلها؟ هي شبيهة بمستويات WBS وبيانها كالتالي:
Level 1 – Executive Summary Level (Dashboard, Flash report): overall project plan, progress and current forecast, rate: monthly, quarterly.
Level 2 – Summary Level (Client presentation): Status reports include selected activities/major trades which are extracted from the overall Level 2 Master Programme, rate: monthly, fortnightly.
Level 3 – Management Level: represent the work sequence and programme, in detail sufficient to plan and monitor weekly activities at the contractor working level, ‘look ahead programmes’, rate: weekly, biweekly contains cumulative.
Level 4 – Site Level (Daily): the daily progress lists or tick-sheets, which are developed and maintained by each department, section or trade.
45-  ما هي الأمور التي يركز عليها مهندس التخطيط أثناء تقدم المشروع؟ يقوم مهندس التخطيط بعمل تقارير لنسب تقدم الاعمال بالمقارنة بنسبة المخطط، ومتابعة المسار الحرج وهل يوجد تاخير، مع الحفاظ على عدم الحيود عن مجال المشروع scope creep وتاثيرات اي تغيير في طريقة التنفيذ method/statement of work، مع دراسة فرق التكلفة وانواع المخاطر risks الموجودة والمتوقعة وتاثيرها.
46-  متوسط انتاجيات العمالة؟ يوجد كتب متخصصة في هذه المعدلات منها موسوعة البقري الشهيرة وتعتبر مرجعا لمتوسط الانتاجيات في الظروف العادية، ولكن لكل مشروع ظروفه ومعدلاته التي يحددها مدير المشروع مع فريق التنفيذ في اول المشروع حسب Experience and common sense بالاضافة إلى رؤيتهم للعوامل المؤثرة parametric concept ثم تراجع مع تقدم الاعمال، كما ان الانتاجية تتغير في المشروع نفسه خاصة في الاعمال المتكررة حسب LEARNING CURVES للعمالة الفنية المدربة skilled/expert، ومن متوسط هذه الانتاجيات على سبيل الاسترشاد indicative:
Carpenter + assistant: 15m2=1m3 concrete daily for hl. element, 2m3 for vl.
Steel fixer + assistant: 300kg=2m3 concrete daily for hl. element, 1m3 for vl.
Concrete mason: 10 m3/day                              Waterproofing: 60 m2/day
Block mason + assistant: 15m2/day                 Plasterer+ assistant: 20-25m2/day
Tile mason+ assistant: 15-20m2/day               Painter: 40m2/day two layers
Plumber + assistant: 30 l.m. daily for normal diameter pipes
47-  ما هو بروتوكول SCL؟ هو بروتوكول تم نشره في انجلترا اكتوبر 2002: Society of Construction Law Delay and Disruption Protocol، ويهدف إلى الاسترشاد في الموضوعات الشائعة في الانشاءات التي تخص المطالبات الزمنية والتعويضات المالية الخاصة بها، ويعتبر وسيلة لحل وتجنب النزاعات الغير ضرورية resolve these matters and avoid unnecessary disputes، ويتكون من 21 core statements of principle, four Sections of Guidance.
48-  ما هي PMP؟ هي شهادة ادارة مشروعات project management professional من معهد الادارة الامريكي PMI: Project Management Institute ولها كتاب يسمى PMBOK وصدر منه حتى الاصدار الخامس الذي يقسم الادارة الى 10 أقسام knowledge areas عن طريق 47 عملية process خلال 5 مراحل للمشروع من البداية initiation الى النهاية close out.
49-  ما هي انواع عقود المشروعات؟ هناك عدة انواع لاتفاقيات العقود agreements من اشهرها:
Cost plus: هذا النوع يعتمد على التكلفة ويتم فيه محاسبة المقاول بسعر التكلفة مضافا اليه عائد ثابت او نسبة حسب قيمة الاعمال وقد تكون بحد اقصى حسب التعاقد.
Fixed price / Lump Sum: في هذه الحالة يتم التسعير المسبق والاتفاق على سعر ثابت للمشروع دون قوائم كميات، ويتم محاسبة المقاول بقيمة ثابتة للمشروع ما لم يحدث تغيير تصميمي من المالك، ويتم تقسيم قيمة المشروع breakdown الى نسب حسب مراحل التنفيذ.
Unit price / Remeasure: هذه الحالة يتم التسعير المسبق والاتفاق على أسعار بقوائم كميات، ويتم محاسبة المقاول على الكمية المنفذة زادت او نقصت حسب سعر البند المعتمد.
EPC (Engineering-Procurement-Construction): ومثلها ما يسمى DESIGN-BUILD, Turnkey, ويكون المقاول مسئول عن التصميم والتنفيذ بناءا على فكرة التصميم المطروحة في العطاء التي توضح احتياجات المالك من المشروع والمواصفات المطلوبة.
Front-End Engineering and Design (FEED): وهي عقود غير شائعة الا في المشروعات العملاقة وتكون هذه العقود تصميمية فقط الغرض منها التصميم basic (or conceptional) engineering وتحديد مجال المشروع وميزانيته بمستوى كافي يسمح للمالك بطرح العطاء.
BOT (Build-Operate-Transfer): في هذه العقود يقوم المنفذ بتشغيل المشروع والانتفاع بعائده لفترة ما نظير التنفيذ ثم تعود ملكية المشروع للمالك الاصلي.
Joint venture: هي عقود شراكة مؤقتة temporary partnership بغرض تنفيذ مشروع ما، ومن اهم عوامل النجاح لهذا النوع هو نظر كل شريك co-venturer الى الشراكة المستقبلية اكثر من الاستفادة الوقتية.
50-  ما هي انواع صيغة العقود الاكثر استخداما في مجال الانشاءات؟ اكثر هذه العقود شيوعا هو عقد الفيديك FIDIC والذي ينقسم الى عدة عقود لها عدة اصدارات اخرها سنة 2010، وحديثا تم استخدام نوعين من العقود هما NEC, JCT ولكل منها بنود تنظم التزامات كل طرف obligation في المشروع عن طريق مجموعة من البنود منها ما ينص على البرنامج الزمني والمطالبات وخلافه.
على سبيل المثال البند الخاص بالبرنامج الزمني في الفيديك الكتاب الاحمر وهو الخاص باعمال التشييد Conditions of Contract for CONSTRUCTION Works هو بند رقم clause 14.1 في اصدار 1987، اما بداية من اصدار 1999 اصبح بند رقم clause 8.3 .

هناك 3 تعليقات:

  1. لقد تم رفع الملف الخاص بالاسئلة والاجوبة بصيغة MS Word على الجروب التالي نرجو الاشتراك لمتابعة الملفات الجديدة
    https://www.facebook.com/groups/prof.planners/

    ردحذف

  2. لقد تم تحديث الأسئلة الخمسين (أول منشورات المجموعة، والأكثر طلبا ووصولا للمتابعين) - إليكم الاصدار الخامس مع دورات شرح وأمثلة عملية للمخرجات التي يقوم بعملها مهندس التخطيط... انشروها للمهتمين
    https://www.slideshare.net/MohamedMaged8/50-143911289

    ردحذف