السبت، 27 سبتمبر 2014

السؤال السادس عشر من الاسئلة الخمسين في أسس علم التخطيط - هوامش مدة النشاط

ما هو الـtotal float والفرق بينه وبين الـfree float؟ يتم احتساب تواريخ الأنشطة حسب ممدها وعلاقاتها عن طريق forward pass ليعطيearly dates ، ثم يتم حساب backward pass ليعطي late dates ويكون الفرق بينهما هو total float ويعرف على أنه المدة المسموح فيها للنشاط بالتاخير Slack دون تأخر المشروع، وينتج أنواع أخرى من float ، من أشهرها free float وهو المدة التي يتاخرها النشاط دون أن يتأثر بداية الناشط اللاحق له لوجود علاقة أخرى حاكمة driving لهذا النشاط.


السؤال الخامس عشر من الاسئلة الخمسين في أسس علم التخطيط - استخدام القيود

متى تستخدم الـconstrains؟ هناك حالات مختلفة لاستخدام القيود بأنواعها المختلفة ، حيث نقوم بعمل قيد ما على أحد الانشطة في تاريخ البداية أو النهاية، ولا يفضل عمل ذلك إلا في حالات الاضطرار فقط ، كتاريخ توريد مثلا مرتبط بأمور خارج البرنامج أو مطلب تعاقدي الزامي mandatory وما شابه.


الاثنين، 22 سبتمبر 2014

السؤال الرابع عشر من الاسئلة الخمسين في أسس علم التخطيط - الأنشطة مفتوحة النهاية

ما هي open end activities؟ هي الأنشطة التي لا توجد علاقات تربط بدايتها أو نهايتها ويكون هذا مقبولا في نشاطي بداية ونهاية المشروع فقط ، أما ما عدا ذلك فلا بد من مراجعته عن طريق تقرير الجدولة log ووضع العلاقة المنطقية له.


السؤال الثالث عشر من الاسئلة الخمسين في أسس علم التخطيط - level of effort

ما هو نشاط hammock, level of effort؟ هو نشاط مساعدsupport-type project activity   أو كأنه نشاط اعتباري dummy يعبر عن عمل معين يستمر خلال مدة مجموعة من الانشطة on-going tasks that depend on other activities، ويتم ربط الأنشطة الأولى من هذه الأنشطة به عن طريق علاقات SS والأنشطة الأخيرة بعلاقات FF، ويكون زمن هذا النشاط متغيرا حسب بداية ونهاية هذه الانشطة (مثل نشاط التزييت الذي يتم خلال مراحل صناعة ما من البداية للنهاية أو كثير من الأنشطة الغير مباشرة كالاشراف والادارة ومصاريف المشروع prelims).


السؤال الثاني عشر من الاسئلة الخمسين في أسس علم التخطيط - milestone

ما هي flag, milestone activity؟ هذه النوعية من الأنشطة لا يكون لها مدة زمنية وتعبر فقط عن نهاية أو بداية نشاط ما ، وقد تستخدم لاظهار موعد تعاقدي أو تاريخ مرحلة أو حدث هام مؤثر في المشروع.


الأربعاء، 17 سبتمبر 2014

السؤال الحادي عشر من الاسئلة الخمسين في أسس علم التخطيط - استخدام الـlag في العلاقات

ما هو الـlag, lead؟ هو أن تكون العلاقة المستخدمة لها مدة تأخر بينها وبين النشاط السابق، بأن تكون بداية النشاط الجديد بعد نهاية النشاط السابق بمدة ما وتصبح العلاقة FS مع وجود lag، أو قبل نهاية النشاط السابق بمدة ما تسمى lead أويتم تسميتها (-ve lag)، ويتم استخدام هذه العلاقات حسب الحاجة المنطقية لذلك مثل (buffering time) في supply chain management أو عمل تداخل بين الانشطة overlapping  وما شابه.


السؤال العاشر من الاسئلة الخمسين في أسس علم التخطيط - أنواع العلاقات

ما هي أنواع العلاقات؟ لكل نشاط تاريخ بداية start date وتاريخ نهاية finish date ويتم ربط الأنشطة كل بالآخر من خلالها لتصبح أربع علاقات مستخدمة (SS, FF, FS, SF) وأكثرهم شيوعا هي FS: finish to start أي أن النشاط الجديد يبدأ بعد انتهاء النشاط السابق، وقد يتم استخدام أكثر من علاقة معا في حال عدم وجود تعارض منطقي، كأن يربط نشاطين بعلاقات SS, FF في نفس الوقت حتى نضمن أن يبدأ النشاط بعد بداية سابقه وينتهي بعد نهايته أيضا.


الجمعة، 12 سبتمبر 2014

ملفات الشرائح التي تم عرضها في المؤتمر

السؤال الثامن من الاسئلة الخمسين في أسس علم التخطيط - اختيار نوع مدة النشاط

كيف يتم حساب مدة النشاط وما هي أنواعها؟ حسب الكمية وانتاجية الموارد لكل نشاط حيث يكون الـ lead هوللـ driving resource طبقا المعادلة (duration = quantity / (productivity of crew * no of crews)) مع اعتبار comply with ظروف الموقع وحركته logistics.
ويتم اختار نوعها duration type كالتالي:
Fixed duration & unit -: وهنا تثبت المدة الزمنية للنشاط عند تغيير عدد الساعات في اليوم والاستخدام الأمثل (task dependent).
Fixed duration & unit/time -: وتستخدم عادة في حالة (task dependent) حيث في حالة تغيير الوحدات المتبقية تبقى مدة النشاط ثابتة.
Fixed unit -: وتستخدم في حالة (resource dependent) وهنا يبقى إجمالي العمل ثابتا فعند تغيير عدد الساعات في اليوم تتغير مدة النشاط.

Fixed unit/time -: تستخدم لتثبيت الإنتاجية في اليوم مع اشتراط أن يكون النشاط (recourse dependent).


الأحد، 7 سبتمبر 2014

السؤال السابع من الاسئلة الخمسين في أسس علم التخطيط - طريقة المسار الحرج

ما هي طريقة CPM؟ هي طريقة المسار الحرج critical path method ويتم فيها حساب التواريخ الخاصة بالانشطة حسب علاقاتها ويعتبر المسار الحرج هو اطول مسار من حيث المدة الزمنية، وقد يكون هذا المسار واحدا او اكثر بوجود sub-critical paths ويربط بين الانشطة الحرجة critical activities التي إن تاخرت تاخر المشروع، وتكون هذه الانشطة بدون هامش تأخير total float=0.


السبت، 6 سبتمبر 2014

السؤال السادس من الاسئلة الخمسين في أسس علم التخطيط - مراحل توريد المواد

ما هي المواد long lead items؟ هي المواد التي تحتاج فترة طويلة للتصنيع والتوريد مثلا overseas تحتاج وقت للشحن بمعنى انها ليست مواد محلية على الرف stock on shelf وتكون مؤثرة على تقدم الاعمال وتاخر المشروع، مثل الطلمبات والتشيلرات وغيرها حسب نوع المواد بالمشروع.


الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

السؤال الخامس من الاسئلة الخمسين في أسس علم التخطيط - قياس مراحل المشروع

ما هي نسبة كل مرحلة في المشروع وطريقة قياس التقدم بها؟ تختلف حسب المشروع، حيث تكون انشطة التجهيز والاعمال الهندسية من 2-4% بينما التسليم من 5-10% والباقي في التنفيذ الذي تمثل قيمة المواد منه ما يقارب 65-75%، اما نسبة المعدات والعمالة فهي متباينة جدا حسب نوع الاعمال، ويفضل قياس المراحل التي تعتمد على الموارد بساعات العمل man-hours، كذلك يفضل قياس التنفيذ ماليا cost wise.